تودع عامك ولكن لا تودع ذاتك

مساحة بيضاء تلك التي أخط عليها أحرفي، وأنظم في سطورها كلماتي، وأملئها فرحاً وسروراً وتفاؤل وإنجازاً ونجاحاً، وربما خذلتني السطور وملئتها حزنا ومآسي وذنوباً وإخفاقاً.

تقطر من ثغر السماء رحمات، تغسل الطرقات، وتغمر قلوب البشر أنساً، تمحو من قلب المحزون حزنه

وتطهر الموجوع من وجعه، وتبعث السعادة في النفوس. هكذا تُهيأ الأرواح العام جديد. فكل عام وأنتم بالف خير. فبنبرة ألم نودع عام قد مضى وبصوت أمل نستقبل عام جديد قد أتى.

وتمضي بي وبكم السطور كما تمضي بنا الدهور. نخط على مساحة بياضها أحرفنا التي نترك بصماتها ببريق من نور تفاؤلي، مع إشراقة عام جديد.

قبل بداية أي عامٍ جديد، لا يسعنا سوى الوقوف، امتناناً للعام الذي رحل، للعام الذي علّمنا كل شيء واللاشيء، أما العام الجديد الذي مازلنا نجهل ملامحه، فسنصافحه بريبة، وبتوجس وقلق، لكن كل الدعاء أن يكون عامَ خيرٍ، عاماً يغدقنا بالسلام العاطفي، الإنساني، الروحي، عاماً يمد لنا يديه، قبل أن يمد لنا وجعه وخيباته المتكررة.

نودع عام ونستعد لاستقبال عام جديد ويرحل العام بكل ما حدث فيه من محطات في حياتنا سعيدة وحزينة التقينا او فترقنا تعاهدنا وودعنا سوف تصبح الذكرى في عقولنا لن ترحل فالسنين بالاحباء أثمن ويكفي أن نحمل معاً أبتسامة لنفس الذكرى تنقذنا من الوحدة لتجمل ملامحنا.

ننقل الحب والتسامح والصفاء من عام الى عام، كما ينقل التلميذ واجبته وطقوسه الدراسية إلى دفتر جديد، أنقل صوتك. وعزيمتك. ورسائلك. وطموحك وتسامحك وجديدك وافكارك وعلقها في خزانة العام الجديد يعني فرصة وحياة جديدة ننسى فيها الامس بكل مافيه من يأس وفشل واحباط ودموع وأحزان وكره. لننثر للعالم ابتسامة طهر وسلوك وتسامح وصدق ورقي ومحبة لكل من يسكن قلوبنا في العام الجديد.

في العام الجديد لا تربط ذاكرتك بالإفعال الماضية، ولا بذاكرة القطارات المسافرة. فأنت القطار في حياتك الذي يسافر ليلاً ونهاراً. عام من العمر قد انقضى وأطل عام كالحلم يوماً على يوم ولا زلنا في نفس المكان نراقب كل يوم موكب الايام يمضي بنتظام في اليل ويتلوه النهار وارض هي الارض دائمة الدوار، والشمس تشرق كل يوم ثم يخفيها الظلام.

العام الجديد يجب ان يكون عام الحب والسلام. والسلام مرتبطٌ بالسكينة والراحة سواء على مستوى الاسرة او المجتمع، ولهذا فإن دول العالم أجمع تتخذ من غصن الزيتون والحمامة البيضاء رمزًا للسلام، لأنه دليلٌ على الرقي الإنساني وفرصة للنمو والتطور والازدهار، كما أنه يضمن حق الأطفال والأجيال القادمة ان تعيش بسلام كي تستمر في العلم والابداع والإنجاز.

في العام الجديد نحتاج الى ثقافة البيئة بين الافراد في المجتمع الواحد من اجل الوطن والحفاظ على مكتسباته ومرافقه العامة التي انشئت من اجل الجميع.

العبث بالأماكن العامة وتدمير المرافق وإتلاف وسائل المواصلات والحدائق وقطع الأشجار وتحطيم الأسوار والكتابة على الجدران، هذه التصرفات غير المسؤولة أصبحت شيئا عاديا في حياتنا في ظل غياب الذوق العام والجهل بأهمية هذه المنجزات في حياتنا الاجتماعية لنجعل شعارنا في العام الجديد عام الذوق العام. من اجل وطننا وجمال مدننا كي نعطي صورة جميلة لمجتمعنا.

في العام الجديد ليكن كل واحدٍ منّا رقيباً على نفسه، فيحاسب نفسه ويقيمها ولا تسع لتكون رقماً على كوكب الأرض. بل ابحث عن أن تكون اسماً ذا بصمة تبقى في ذاكرة القاصي والداني، فاصنع من خبرات العام الذي مضى شموعاً تضيء بها العام الذي أقبل فأنت لم تخسر عاماً من عمرك بل أضفت عاماً لنفسك.

لاتيأس إذا لم تكن البداية جميلة في عامك فمعالم اللوحة وجمالها لا يظهر الا بعد فترة من الزمن ولا تفقد الأمل بالإنجاز فالأمل هو ذلك الوقود الذي تتحرك به الحياة. استقبل عامك الجديد بنية أكيدة فى التغيير الإيجابي.

خذ من الماضي فقط حكمة التعلم من المواقف، وواجه المستقبل بتفاؤل وثقة في ذاتك وقدراتك على أنك تستطيع أن تحيا بشكل أكثر كفاءة وتطورا وايجابية. اسعى ليكون العام الجديد صفحة مشرقة في حياتك.

في العام الجديد نقول تسلم لنا الحياة لوحة بيضاء نقية، وتهدينا معها أجمل الألوان، تخبرنا بين رسم الاحلام والواقع، بين رسم الأمل والألم، بين رسم الحياة المستقيمة والحياة البائسة بدون هشاشة او ضعف وتصوف ونفاق، بين جمال النور أو ظلام العتمة.

لنفتح نوافد أروحناالمؤصدة للخير، وليشرق عليها الأمل مجدداً حتى نطلع منه وننتعش بأحلامنا بطموحنا بتطوير ذاتنا، لنجعل من ثغرنا وجه ضاحك وقلب محب وروح متفائلة.

كل عام ونفوسكم ممتلئة بالحب، وقلوبكم متسعة للجميع مرسوماً عليها البهجة والسرور والطموح والفرح الدائم، وبيوتكم يغمرها الحب والود والسلام بين افراد الاسرة.

اتمنى للجميع دائماً أن تكون السنة الجديدة هي سنة الإنجازات والتطوير والسعادة بطموحات وآمال مرجوة من الله تعالى، للجميع اقول وبكل لغات العالم كل عام وانتم بخير وعام سعيد.

علي حسن آل ثاني كاتب في الشبكات المواقع والصحف المحلية والخليجية