القطيف.. لجان الإصلاح تخفض نسب الطلاق إلى 2 بالمائة

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – القطيف


أكد عضو لجنة «إصلاح ذات البين» التابعة لدائرة الأوقاف والمواريث التي تتبع وزارة العدل في محافظة القطيف الشيخ علي المشهد أن نسبة الطلاق انخفضت في المحافظة إلى 2 بالمائة بعد أن كانت 10 بالمائة، وقال الشيخ: بعض الحالات يكون انفصال الزوجين فيها أفضل من البقاء تحت سقف واحد، مشيراً إلى أن معظم حالات الطلاق تكون ناجمة عن شك الزوج بزوجته، وهو أمر يقل بنسبة 90 بالمائة لدى الزوجة.

 منتقداً بعض وكلاء الطلاق الذين ليس لهم هم إلا إجراء الطلاق الذي يعد أبغض الحلال عند الله تعالى، مشيراً بفوله: إن من بين 10 حالات ترد إلى اللجنة ننجح في علاج 4 حالات لتتجاوز مسألة الطلاق. وقال الشيخ المشهد: هناك حالات نجحنا في بقائها مستقرة وأنجبت الأطفال، مشيراً إلى أن هدف اللجنة يكمن في تقليل نسبة الطلاق في المحافظة من 10 بالمائة إلى نحو 2 بالمائة، لافتاً إلى أن هذا يتطلب جهداً كبيراً وتعاوناً بين كل لجان إصلاح ذات البين في المحافظة والتي تنطوي تحت سقف الجمعيات الخيرية في معظم مناطق المنطقة.

 موضحاً أن الحلول التي نجحت في تحقق عدم الطلاق بين المخطوبين جاءت بعد تفريغ «شحنات عاطفية» بعدها يخرج المخطوبون متصافين. وكان قاضي محكمة الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني أشار في وقت سابق إلى ارتفاع نسبة الطلاق بالقطيف في الأعوام الأخيرة بعد أن كانت لا تتجاوز 3 إلى 4 بالمائة وأن نسبة الطلاق في عام 1430هـ الماضي بلغت 10 بالمائة من إجمالي الزيجات مشيراً إلى أن 7 بالمائة منها حدث في فترة الخطوبة وقبل دخول الزوجين.